۩۞۩ قطر الندى ۩۞۩
هلا بك
في منتدى روضه الجنه

مرحب مع كل شروق شمس وغروبها مرحباعدد نجوم السماء اللامعه فى الافق مرحبا حين تتلاطم امواج البحر مرحبا عند سقوط قطرات الندى على الزهربكل حب واحترام وشوق نستقبلك ونفرش طريقك بالورد ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبروننتظر الابداعمع نسمات الليل وسكونه لتصل همسات قلمك الى قلوبنا وعقولنا ننتظر بوح قلمك
۩۞۩ قطر الندى ۩۞۩
هلا بك
في منتدى روضه الجنه

مرحب مع كل شروق شمس وغروبها مرحباعدد نجوم السماء اللامعه فى الافق مرحبا حين تتلاطم امواج البحر مرحبا عند سقوط قطرات الندى على الزهربكل حب واحترام وشوق نستقبلك ونفرش طريقك بالورد ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبروننتظر الابداعمع نسمات الليل وسكونه لتصل همسات قلمك الى قلوبنا وعقولنا ننتظر بوح قلمك
۩۞۩ قطر الندى ۩۞۩
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۩۞۩ قطر الندى ۩۞۩

۩۞۩التمـيز عنـوآننـآ.♥.المـحبـه شعـآرنـا .♥. الإرتقاء هدفنا..♥..نلتقي لنرتقي۩۞۩
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى قــــــــــــ الندى ـــــــــــطر يرحـــــــــــب بكـــــــــــم أعزائي الكـــــــــــرام ويتمنى لكم طيب الإقامـــــــــة وأجمـــــل الأوقــــــات معنامنتدى قــــــــــــ الندى ـــــــــــطر يرحـــــــــــب بكـــــــــــم أعزائي الكـــــــــــرام ويتمنى لكم طيب الإقامـــــــــة وأجمـــــل الأوقــــــات معنا
.قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 13481589293 نحيطتكم علم اعضائنا الكرام ان المنتدى بحاجة كبيرة لمراقبين ومشرفين لذا من يريد الاشراف او غير ذلك او لديه الخبرة في اي قسم من اقسام المنتدى يضع طلبه في قسم طلبات الاشراف والرقابة...
مرحبا ياقصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 060111020601hjn4r686 محمد ماضى قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 060111020601hjn4r686نشكر لك إنضمامك الى أسرة منتدى قطر الندى ونتمنى لك المتعة والفائدة
Egypt Flag



مواضيع مماثلة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 85 بتاريخ الخميس 24 أكتوبر - 8:57
المواضيع الأخيرة
»  صفحات لا بد من إغلاقها مدى الحياة
قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام I_icon10الإثنين 6 أكتوبر - 10:24 من طرف قطر الندى

»  الحياة مدرسة ماذا تعلمت منها !!
قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام I_icon10الإثنين 6 أكتوبر - 10:06 من طرف قطر الندى

» اروع الكلمات
قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام I_icon10الإثنين 6 أكتوبر - 9:57 من طرف قطر الندى

» الحياة مسرحية
قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام I_icon10الثلاثاء 30 سبتمبر - 9:19 من طرف قطر الندى

»  أعتــذر لأوراقــــي
قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام I_icon10الثلاثاء 30 سبتمبر - 9:15 من طرف قطر الندى

» لا تستحي من التكبير ░
قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام I_icon10الثلاثاء 30 سبتمبر - 9:08 من طرف قطر الندى

» ماقل ودل للحفاظ على صحتك بالصور
قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام I_icon10الثلاثاء 30 سبتمبر - 9:02 من طرف قطر الندى

» الرمّان كنز من العناصر الغذائية النافعة
قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام I_icon10الثلاثاء 30 سبتمبر - 8:52 من طرف قطر الندى

»  النمله الكريمه ..
قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام I_icon10الثلاثاء 30 سبتمبر - 8:45 من طرف قطر الندى

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ندى القلوب على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ۩۞۩ قطر الندى ۩۞۩ على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
قطر الندى - 421
قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211 
عطر المنتدى - 43
قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211 
همسات - 41
قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211 
حسناء - 23
قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211 
سما - 20
قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211 
ابو على محمد - 19
قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211 
ربيع العمر - 14
قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211 
عابر سبيل. - 12
قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211 
وليد الشوربجي - 11
قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211 
maged - 9
قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام 0_1gb211 
Google 1+

 

 قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قطر الندى
مديره المنتدى
قطر الندى


المزاج : قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام Rj951801
sms : قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام Empty
قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام Egypt10
مصر
ذكر الميزان عدد المساهمات : 421
تاريخ الميلاد : 08/10/1987
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
العمر : 37
الموقع : قطرالندى
العمل/الترفيه .........
المزاج الحمد لله

قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام   قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام I_icon10الأربعاء 7 سبتمبر - 2:45

قصة إبراهيم الخليل عليه السلام


هو إبراهيم بن تارخ/ بن باحور/ بن ساروغ/ بن راعو
250/ 148/ 230/ 239
ابن فالغ/ بن عابر/ بن شالخ/ بن أرفخشذ
439/ 464/ 433/ 438
ابن سام/ بن نوح عليه السلام
600

هذا نص أهل الكتاب في كتابهم؛ وقد أعلمت على أعمارهم تحت أسمائهم بالهندي كما ذكروه من المدد، وقدمنا الكلام على عمر نوح عليه السلام فأغنى عن إعادته. وحكى الحافظ أن عساكر في ترجمة إبراهيم الخليل
من تاريخه عن إسحاق بن بشر الكاهلي صاحب كتاب "المبتدأ" أن اسم أم إبراهيم
"أميلة"، ثم أورد عنه في خبر ولادتها له حكاية طويلة. وقال الكلبي: اسمها
"بونا" بنت كربتا بن كرلي، ومن بني أرفخشذ بن سام بن نوح.
وروى ابن عساكر من غير وجه عن عكرمة أنه قال: كان إبراهيم عليه السلام يكنى "أبا الضيفان". قالوا: ولما كان عمر تارخ خمساً وسبعين سنة ولد له إبراهيم عليه السلام، وناحور وهاران، وولد لهاران "لوط".وعندهم أن إبراهيم عليه السلام هو الأوسط، وأن هاران مات في حياة أبيه في أرضه التي ولد فيها، وهي أرض الكلدانيين؛ يعنون أرض بابل.
وهذا هو الصحيح المشهور عند أهل السير والتواريخ والأخبار، وصحح ذلك الحافظ
ابن عساكر، بعدما روى من طريق هشام بن عمار، عن الوليد، عن سعيد بن عبد
العزيز، عن مكحول، عن ابن عباس قال: ولد إبراهيم بغوطة دمشق، في قرية يقال
لها: برزة، في جبل يقال له: قاسيون، ثم قال: والصحيح أنه ولد ببابل. وإنما
نسب إليه هذا المقام لأنه صلى فيه إذ جاء معيناً للوط عليه السلام.
قالوا: فتزوج إبراهيم سارة، وناحور ابنة هاران، يعنون ابنة أخيه.
قالوا: وكانت سارة عاقراً لا تلد.
قالوا: وانطلق تارخ بابنه إبراهيم وامرأته سارة وابن أخيه لوط بن هاران
فخرج بهم من أرض الكلدانيين إلي أرض الكنعانيين، فنزلوا حران فمات فيها
تارخ وله مائتان وخمس ستين، وهذا يدل على أنه لم يولد بحران، وإنما مولده
بأرض الكلدانيين وهي أرض بابل وما والاها.
ثم ارتحلوا قاصدين أرض الكنعانيين، وهي بلاد بيت المقدس، فأقاموا بحران وهي
أرض الكلدانيين في ذلك الزمان، وكذلك أرض الجزيرة والشام أيضاً، وكانوا
يعبدون الكواكب السبعة. والذين عمروا مدينة دمشق كانوا على هذا الدين،
يستقبلون القطب الشمالي ويعبدون الكواكب السبعة بأنواع من الفعال والمقال.
ولهذا كان على كل باب من أبواب دمشق السبعة القديمة هيكل لكوكب منها،
ويعملون لها أعياداً وقرابين.
وهكذا كان أهل حران يعبدون الكواكب والأصنام، وكل من على وجه الأرض كانوا كفاراً، سوى إبراهيم الخليل وامرأته وابن أخيه لوط عليهم السلام. وكان الخليل عليه
السلام هو الذي أزال الله به تلك الشرور، وأبطل به ذاك الضلال؛ فإن الله
سبحانه وتعالى آتاه رشده في صغره، وابتعثه رسولاً واتخذه خليلاً في كبره.
قال الله تعالى:
{ولقد آتينا إبراهيم رشده من قبل وكنا به عالمين} (سورة الأنبياء:51)
أي: وكان أهلاً لذلك. وقال تعالى:
{وإبراهيم إذ قال لقومه اعبدوا الله واتقوه، ذلكم إن كنتم تعلمون * إنما
تعبدون من دون الله أوثانا وتخلقون إفكا إن الذين تعبدون من دون الله لا
يملكون لكم رزقا فابتغوا عند الله الرزق واعبدوه واشكروا له إليه ترجعون *
وإن تكذبون فقد كذب أمم من قبلكم، وما على الرسول إلا البلاغ المبين * أو
لم يروا كيف يبدي الله الخلق ثم يعيده، إن ذلك على الله يسير * قل سيروا في
الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق، ثم الله ينشئ النشأة الآخرة، إن الله على كل
شيء قدير * يعذب من يشاء ويرحمن من يشاء، وإليه تقلبون * وما أنتم بمعجزين
في الأرض ولا في السماء، وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير * والذين
كفروا بآيات الله ولقائه أولئك يئسوا من رحمتي وأولئك لهم عذاب أليم * فما
كان جواب قومه إلا أن قالوا اقتلوه أو حرقوه فأنجاه الله من النار، إن في
ذلك لآيات لقوم يؤمنون * وقال إنما اتخذتم من دون الله أوثاناً مودة بينكم
في الحياة الدنيا ثم يوم القيامة يكفر بعضكم ببعض ويلعن بعضكم بعضاً
ومأواكم النار وما لكم من ناصرين * فآمن له لوط، وقال إني مهاجر إلي ربي،
إنه هو العزيز الحكيم * ووهبنا له إسحاق ويعقوب وجعلنا في ذريته النبوة
والكتاب وآتيناه أجره في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين} (سورة
العنكبوت:16ـ27)

ثم ذكر تعالى مناظرته لأبيه وقومه كما
سنذكره إن شاء الله. وكان أول دعوته لأبيه، وكان أبوه ممن يعبد الأصنام،
لأنه أحق الناس بإخلاص النصيحة له، كما قال تعالى:
{واذكر في الكتاب إبراهيم، إنه كان صديقاً نبياً * إذ قال لأبيه يا أبت لم
تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئاً * يا أبت إني قد جاءني من
العلم ما لم يأتك فاتبعني أهديك صراطاً سوياً * يا أبت لا تعبد الشيطان، إن
الشيطان كان للرحمن عصياً * يا أبت إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن فتكون
للشيطان ولياً * قال أرغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم، لئن لم تنته لأرجمنك،
واهجرني مليا * قال سلام عليك سأستغفر لك ربي، إنه كان بي حفيا * وأعتزلكم
ما تدعون من دون الله وأدعو ربي عسى ألا أكون بدعاء ربي شقيا} (سورة
مريم:41ـ48)
وذكر تعالى ما كان بينه وبين أبيه من المحاورة والمجادلة، وكيف دعا أباه إلي الحق بألطف عبارة وأحسن إشارة، وبين له بطلان ما هو عليه
من عبادة الأوثان التي لا تسمع دعاء عابدها ولا تبصر مكانه، فكيف تغني
عنه شيئاً أو تفعل به خيراً من رزق أو نصر؟ ثم قال له منبهاً على ما أعطاه
الله من الهدى والعلم النافع، وإن كان أصغر سناً من أبيه:
{يا أبت إني قد جاءني من العلم ما لم يأتك فاتبعني أهديك صراطاً سوياً} (سورة مريم:43)



يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nadanoreyun.alafdal.net
قطر الندى
مديره المنتدى
قطر الندى


المزاج : قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام Rj951801
sms : قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام Empty
قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام Egypt10
مصر
ذكر الميزان عدد المساهمات : 421
تاريخ الميلاد : 08/10/1987
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
العمر : 37
الموقع : قطرالندى
العمل/الترفيه .........
المزاج الحمد لله

قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام   قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام I_icon10الأربعاء 7 سبتمبر - 2:48

[size=25][size=21]أي:
مستقيماً واضحاً حنيفاً يفضي بك إلي الخير في دنياك وأخراك. فلما عرض هذا
الرشد عليه، وأهدى هذه النصيحة إليه، لم يقبلها منه ولا أخذها عنه، بل
تهدده وتوعده قال: (قال أرغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم؟ لئن لم تنته
لأرجمنك) قيل: بالمقال، وقيل: بالفعال،
{واهجرني ملياً} (سورة مريم:46)
أي: واقطعني وأطل هجراني.
فعندها قال له إبراهيم: (سلام عليك) أي: لا يصلك مني مكروه، ولا ينالك مني أذى، بل أنت سالم من ناحيتي، وزاده خيراً فقال:
{سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفياً} (سورة مريم:47)
قال ابن عباس وغيره: أي لطيفاً، يعني في أن هداني لعبادته والإخلاص له، ولهذا قال:
{وأعتزلكم وما تدعون من دون الله وادعوا ربي عسى ألا أكون بدعاء ربي شقياً} (سورة مريم:48)
وقد استغفر له إبراهيم عليه السلام كما وعده في أدعيته، فلما تبين له أنه عدو الله تبرأ منه كما قال تعالى:
{وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدةٍ وعدها إياه فلما تبين له أنه
عدو لله تبرأ منه، إن إبراهيم لأواه حليم} (سورة التوبة:114)
وقال البخاري: حدثنا إسماعيل بن عبد الله، حدثني أخي عبد الحميد، عن ابن
أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"يلقي إبراهيم أباه آزر يوم القيامة وعلى وجه آزر قترة وغبرة، فيقول له
إبراهيم: ألم أقل لك لا تعصني؟ فيقول أبوه: فاليوم لا أعصيك، فيقول
إبراهيم: يا رب إنك وعدتني ألا تخزني يوم يبعثون، فأي خزي أخزى من أبي
الأبعد؟ فيقول الله: إني حرمت الجنة على الكافرين. ثم يقال: يا إبراهيم ما
تحت رجليك؟ فينظر فإذا هو بذبح متلطخ، فيؤخذ بقوائمة فيلقى في النار"
وقال في التفسير: وقال إبراهيم بن طهمان، عن ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري
عن أبيه، عن أبي هريرة. وهكذا رواه النسائي عن احمد بن حفص بن عبد الله، عن
أبيه عن إبراهيم بن طهمان به، وقد رواه البزار من حديث حماد بن سلمة، عن
أيوب، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه،
وفي سياقه غرابة. ورواه أيضاً من حديث قتادة عن عقبة بن عبد الغافر، عن أبي
سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه.
وقال تعالى:
{وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر أتتحذ أصناماً آلهةً، إني أراك وقومك في ضلال مبين} (سورة الأنعام:74)
هذا يدل على أن اسم أبي إبراهيم آزر، وجمهور أهلالنسب، منهم ابن عباس، على
أناسمأبيه تارخ، وأهل الكتاب يقولون تارخ بالخاء المعجمة، فقيل: إنه لقب
بصنم كان يعبده اسمه آزر. وقال ابن جرير: الصواب أن اسمه آزر، ولعل له
اسمان علمان، او أحدهما لقب والآخر علم. وهذا الذي قاله محتمل. والله أعلم.
ثم قال تعالى:
{وكذلك نرى إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين * فلما جن
عليه الليل رأى كوكباً، قال هذا ربي، فلما أفل قال لا أحب الآفلين * فلما
رأى القمر بازغاً قال هذا ربي، فلما أفل قال لئن لم يهدني ربي لأكونن من
القوم الضالين * فلما رأى الشمس بازغة قال هذا ربي هذا أكبر، فلما أفلت قال
يا قوم إني برئ مما تشركون * إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض
حنيفاً، وما أنا من المشركين * وحاجة قومه، قال أتحاجوني في الله وقد هدان،
ولا أخاف ما تشركون به إلا أن يشاء ربي وسع ربي كل شيء علماً، أفلا
تتذكرون * وكيف أخاف ما أشركتم ولا تخافون أنكم أشركتم بالله ما لم ينزل به
عليكم سلطاناً فأي الفريقين أحق بالأمن، إن كنتم تعلمون * الذين آمنوا ولم
يلبسوا إيمانهم بظلمٍ أولئك لهم الأمن، وهم مهتدون * وتلك حجتنا آتيناها
إبراهيم على قومه، نرفع درجات من نشاء، إن ربك حكيم عليم} (سورة
الأنعام:75ـ83)
وهذا المقام مقام مناظرة لقومه، وبيان لهم أن هذا الأجرام المشاهدة من
الكواكب النيرة، لا تصلح للألوهية، ولا أن تعبد مع الله عز وجل؛ لأنها
مخلوقة مربوبة مصنوعة مدبرة مسخرة، تطلع تارة وتأفل أخرى، فتغيب عن هذا
العالم، والرب تعالى لا يغيب عنه شيء ولا تخفى عليه خافيه، بل هو الدائم
الباقي بلا زوال، لا إله ألا الله هو ولا رب سواه.
فبين لهم أولاً عدم صلاحية الكواكب لذلك، قيل: هو الزهرة؛ ثم ترقى منها إلى
القمر الذي هو أَضوأ منها وأبهى من حسنها، ثم ترقى إلي الشمس التي هي أشد
الأجرام المشاهدة ضياء وسناء وبهاء، فبين أنها مسخرة مسيرة مقدرة مربوبة،
كما قال تعالى:
{ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون} (سورة فصلت:37)
ولهذا قال: فلما رأى الشمس بازغة أي: طالعة
[size=25]{قال هذا ربي هذا أكبر، فلما أفلت
قال يا قوم إني برئ مما تشركون * إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض
حنيفاً، وما أنا من المشركين * وحاجة قومه، قال أتحاجوني في الله وقد هدان،
ولا أخاف ما تشركون به إلا أن يشاء ربي شيئاً} (سورة الأنعام:78ـ80
)
أي: لست أبالي في هذه الآلهة التي تعبدونها من دون الله، فإنها لا تنفع
شيئاً ولا تسمع ولا تعقل، بل هي مربوبة مسخرة كالكواكب ونحوها، أو مصنوعة
منحوتة منجورة. والظاهر ان موعظته هذه في الكواكب لأهل حران، فإنهم كانوا
يعبدونها، وهذا يرد قول من زعم أنه قال هذا حين خرج من السرب لما كان
صغيراً، كما ذكره ابن إسحاق وغيره وهو مستند إلي أخبار إسرائيل لا يوثق
بها، ولاسيما إذا خالفت الحق.
وأما أهل بابل فكانوا يعبدون الأصنام، وهم الذين ناظرهم في عبادتها وكسرها عليهم، وأهانها وبين بطلانها، كما قال تعالى:
{وقال إنما اتخذتم من دون الله أوثاناً مودة بينكم
في الحياة الدنيا، ثم يوم القيامة يكفر بعضكم ببعض ويلعن بعضكم بعضاً
ومأواكم النار وما لكم من ناصرين} (سورة العنكبوت:25)

وقال في سورة الأنبياء:
{ولقد آتينا إبراهيم رشده من قبل وكنا به عالمين *
إذ قال لأبيه وقومه ما هذا البتماثيل التي أنتم لها عاكفون * قالوا وجدنا
آباءنا لها عابدين * قال لقد كنتم أنتم وآباؤكم في ضلال مبين * قالوا
أجئتنا بالحق أم أنت من اللاعبين * قال بل ربكم رب السماوات والأرض الذي
فطرهن وأنا على ذلكم من الشاهدين * وتالله لأكيدن أصنامكم بعد ان تولوا
مدبرين * فجعلهم جذاذاً إلا كبيراً لهم لعلهم إليه يرجعون * قالوا من فعل
هذا بآلهتنا إنه لمن الظالمين * قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقال له إبراهيم *
قالوا فأتوا به على أعين الناس لعلهم يشهدون * قالوا أأنت فعلت هذا بآلهتنا
يا إبراهيم * قال بل فعله كبيرهم هذا فاسألأوهم إن كانوا ينطقون * فرجعوا
إلي أنفسهم فقالوا إنكم أنتم الظالمون * ثم نكسوا على رءوسهم لقد علمت ما
هؤلاء ينطقون * قال أفتعبدون من دون الله ما لا ينفعكم شيئاً ولا يضركم *
أف لكم ولما تعبدون من دون الله، أفلا تعقلون * قالوا حرقوه وانصروا آلهتكم
إن كنتم فاعلين * قلنا يا نار كوني برداً وسلاماً على إبراهيم * وأرادوا
به كيداً فجعلناهم الأخسرين} (سورة الأنبياء:51ـ70)





يتبع
[/size][/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nadanoreyun.alafdal.net
قطر الندى
مديره المنتدى
قطر الندى


المزاج : قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام Rj951801
sms : قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام Empty
قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام Egypt10
مصر
ذكر الميزان عدد المساهمات : 421
تاريخ الميلاد : 08/10/1987
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
العمر : 37
الموقع : قطرالندى
العمل/الترفيه .........
المزاج الحمد لله

قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام   قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام I_icon10الأربعاء 7 سبتمبر - 2:48

وقال تعالى في سورة الشعراء:
{واتل عليهم نبأ إبراهيم * إذ قال لأبيه وقومه ما تعبدون * قالوا نعبد
أصناماً فنظل لها عاكفين * قال هل يسمعونكم إذ تدعون * أو ينفعوكم أو يضرون
* قالوا بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون * قال أفرأيتم ما كنتم تعبدون * أنتم
وآباؤكم الأقدمون * فإنهم عدو لي إلا رب العالمين * الذي خلقني فهو يهدين *
والذي هو يطعمني ويسقين * وإذا مرضت فهو يشفين * والذي يميتني ثم يحيين *
والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين} (سورة الشعراء:69ـ82)
وقال تعالى في سورة الصافات:
{وإن من شيعته لإبراهيم * إذ جاء ربه بقلب سليم * إذ قال لأبيه ماذا تعبدون
* أتفكاً آلهةً دون الله تريدون * فما ظنكم برب العالمين * فنظر نظرة في
النجوم * فقال إني سقيم * فتولوا عنه مدبرين * فراغ إلي آلهتهم فقال ألا
تأكلون * ما لكم لا تنطقون * فراغ عليهم ضرباً باليمين * فأقبلوا إليه
يزفون * قال أتعبدون ما تنحتون * والله خلقكم وما تعملون * قالوا ابنوا له
بنياناً فألقوه في الجحيم * فأرادوا به كيداً فجعلناهم الأسفلين} (سورة
الصافات: 83ـ98)
يخبر تعالى عن إبراهيم خليله عليه السلام، إنه أنكر على قومه عبادة الأوثان وحقرها عندهم وصغرها وتنقصها، فقال:
{ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون} (سورة الأنبياء:52)
أي: معتكفون عندها وخاضعون لها، قالوا:
{وجدنا آباءنا لها عابدين} (سورة الأنبياء:53)
ما كان حجتهم إلا صنيع الآباء والأجداد، وما كانوا عليه من عبادة الأنداد.
{قال لقد كنتم أنتم وآباؤكم في ضلال مبين} (سورة الأنبياء: 54)
كما قال تعالى:
{إذ قال لأبيه وقومه ماذا تعبدون * أتفكاً آلهة دون الله تريدون * فما ظنكم برب العالمين} (سورة الصافات:85ـ87)
قال قتادة: فما ظنكم به أنه فاعل بكم إذا لقيتموه وقد عبدتم غيره. وقال لهم:
{هل يسمعوكم إذ تدعون * أو ينفعونكم أو يضرون * قالوا بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون} (سورة الشعراء:72ـ74)
سلموا له أنها لا تسمع داعياً ولا تنفع ولا تضر شيئاً، وإن الحامل لهم على
عبادتها الاقتداء بأسلافهم ومن هو مثلهم في الضلال من الآباء الجهال، ولهذا
قال لهم:
{أفرأيتم ما كنتم تعبدون * أنتم وآباؤكم الأقدمون * فإنهم عدو لي إلا رب العالمين} (سورة الشعراء:75ـ77)
وهذا برهان قاطع على بطلان إلهية ما ادعوه من الأصنام؛ لأنه تبرأ منها وتنقص بها، فلو كانت تضر لضرته، أو تؤثر لأثرت فيه.
{قالوا أجئتنا بالحق أم أنت من اللاعبين} (سورة الأنبياء:55)
يقولون: هذا الكلام الذي تقوله لنا وتنتقص به آلهتنا، وتطعن بسببه في آبائنا تقوله محقا جادا فيه أم لاعباً؟.
{قال بل ربكم رب السماوات والأرض الذي فطرهن وأنا على ذلكم من الشاهدين} (سورة الأنبياء:56)
يعني: بل أقول لكم ذلك جادا محقا، إنما إلهكم اله الذي لا إله إلا هو، هو
ربكم ورب كل شيء لا شريك له، فاطر السماوات والأرض، الخالق لهما على غير
مثال سبق، فهو المستحق للعبادة وحده لا شريك له، وأنا على ذلكم من
الشاهدين. وقوله:
{وتالله لأكيدن أصنامكم بعد ان تولوا مدبرين} (سورة الأنبياء:57)
أقسم ليكيدن هذه الأصنام التي يعبدونها بعد ان يولوا مدبرين إلي عيدهم.
قيل: إنه قال هذا خفية في نفسه. وقال ابن مسعود: سمعه بعضهم. وكان لهم عيد
يذهبون إليه في كل عام مرة إلي ظاهر البلد، فدعاء أبوه ليحضره فقال: إني
سقيم: كما قال تعالى:
{فنظر نظرة في النجوم * فقال إني سقيم} (سورة الصافات:88ـ89)
عرض لهم في الكلام حتى توصل إلي مقصودة من إهانة أصنامهم ونصرة دين الله
الحق وبطلان ما تهم عليه من عبادة الأصنام التي تستحق أن تكسر وأن تهان
غاية الإهانة. فلما خرجوا إلي عيدهم، واستقر هو في بلدهم
{فراغ إلي آلهتهم} (سورة الصافات:91)
أي: ذهب إليها مسرعاً مستخفياً، فوجدها في بهو عظيم، وقد وضعوا بين أيديها
أنواعاً من الأطعمة قرباناً إليها، فقال لها على سبيل التهكم والازدراء
{ألا تأكلون * ما لكم لا تنطقون * فرغ عليهم ضرباً باليمين} (سورة الصافات:91ـ93)
لأنها أقوى وأبطش وأسرع وأقهر، فكسرها بقدوم في يده، كما قال تعالى:
{فجعلهم جذاذاً} (سورة الأنبياء:58)
أي: حطاماً، كسرها كلها
{إلا كبيراً لهم لعلهم إليه يرجعون} (سورة الأنبياء:58)
قيل إنه وضع القدوم في يد الكبير، إشارة إلي أنه غار أن تعبد معه هذه الصغار!. فلما رجعوا من عيدهم ووجدوا ما حل بمعبودهم
{قالوا من فعل هذا بآلهتنا إنه لمن الظالمين} (سورة الأنبياء:59)
وهذا فيه دليل ظاهر لهم لو كانوا يعقلون، وهو مخا حل بآلهتهم التي كانوا
يعبدونها، فلو كانت آلهة لدفعت عن أنفسها من أرادها بسوء، لكنهم قالوا ما
جهلهم، وقلة عقلهم، وكثرة ضلالهم وخبالهم
{من فعل هذا بآلهتنا إنه لمن الظالمين} (سورة الأنبياء:59)
{قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقال له إبراهيم} (سورة الأنبياء:60)
أي: يذكرها بالعيب والتنقص لها والازدراء بها، فهو المقيم عليها الكاسر لها. وعلى قول ابن مسعود: أي يذكرهم بقوله:
{وتالله لأكيدن أصنامكم بعد ان تولوا مدبرين} (سورة الأنبياء:57)
{قالوا فأتوا به على أعين الناس لعلهم يشهدون} (سورة الأنبياء:61)
أي: في الملأ الأكبر على رءوس الأشهاد، لعلهم يشهدون مقالته ويسمعون كلامه،
ويعاينون ما يحل به من الاقتصاص منه. وكان هذا أكبر مقاصد الخليل إبراهيم
أن يجتمع الناس كلهم، فيقيم على جميع عباد الأصنام الحجة على بطلان ما هم
عليه، كما قال موسى عليه السلام لفرعون:
{موعدكم يوم الزينة وأن يحشر الناس ضحى} (سورة طه:59)
فلما اجتمعوا وجاءوا به كما ذكروا (قالوا أأنت فعلت هذا بآلهتنا يا إبراهيم
* قال بل فعله كبيرهم هذا). قيل معناه: هو الحامل لي على تكسيرهم، وإنما
عرض لهم في القول:
{فاسألوهم إن كانوا ينطقون} (سورة الأنبياء:62ـ63)
وإنما أراد بقوله هذا أن يبادروا إلي القول بأن هذه لا تنطق، فيعترفوا بأنها جماد كسائر الجمادات.
{فرجعوا إلي أنفسهم فقالوا إنكم أنتم الظالمون} (سورة الأنبياء:64)
أي: فعادوا على أنفسهم بالملامة، فقالوا: إنكم أنتم الظالمون، أي: في تركها لا حافظ لها ولا حارس عندها.
{ثم نكسوا على رءوسهم} (سورة الأنبياء:65)
قال السدي: أي ثم رجعوا إلي الفتنة فعلى هذا يكون قوله:
{إنكم أنتم الظالمون} (سورة الأنبياء:64)
أي: في عبادتها. وقال قتادة: أدركت القوم حيرة سوء، أي: فأطرقوا، ثم قالوا:
{لقد علمت ما هؤلاء ينطقون} (سورة الأنبياء:65)
أي: لقد علمت يا إبراهيم أن هذه لا تنطق فكيف تأمرنا بسؤالها!. فعند ذلك قال لهم الخليل:
{أفتعبدون من دون الله ما لا ينفعكم شيئاً ولا يضركم * أف لكم ولما تعبدون من دون الله أفلا تعقلون} (سورة الأنبياء:66ـ67)
كما قال:
{فأقبلوا إليه يزفون} (سورة الصافات:94)
قال مجاهد: يسرعون، قال:
{أتعبدون ما تنحتون} (سورة الصافات:95)
أي: كيف تعبدون أصناماً أنتم تنحتونها من الخشب والحجارة، وتصورونها وتشكلونها كما تريدون
{والله خلقكم وما تعملون} (سورة الصافات:96)
وسواء كانت: "ما" مصدرية أو بمعنى الذي، فمقتضى الكلام أنكم مخلوقون، وهذه
الأصنام مخلوقة، فكيف يتعبد مخلوق لمخلوق مثله؟ فإنه ليس عبادتكم لها بأولى
من عبادتها لكم وهذا باطل، فالآخر باطل للتحكم؛ إذ ليست العبادة تصلح ولا
تجب إلا للخالق وحده لا شريك له.
{قالوا ابنوا له بنياناً فألقوه في الجحيم * فأرادوا به كيداً فجعلهم الأسفلين} (سورة الأنبياء:59)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nadanoreyun.alafdal.net
 
قصة ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حسن عشرته عليه الصلاة واتم التسليم رسولنا الكريم
» كرم الرسول صل الله عليه وسلم ..
» قهوة الرسول صلى الله عليه وسلم؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۩۞۩ قطر الندى ۩۞۩ :: ۩۞۩ الاقسام الاسلامية ۩۞۩ :: ۩۞۩ قصص الانبياء ۩۞۩-
انتقل الى: